كيف أعرف نسبة الدهون في الجسم كمال اجسام



لمعرفة نسبة الدهون في الجسم فهي طريقة سهلة تستطيع القيام بها في المنزل، باتباع التعليمات التي سنقوم بذكرها لاحقاً، والتي كما ذكرنا سابقاً تختلف من الرجل إلى المرأة

حساب نسبة الدهون عند الرجال

  • (وزن الجسم الكلي× 082.1)+42.94
  • (قياس محيط الخصر×15. 4)
  • نطرح النتائج التي حصلنا عليها والناتج يكون كتلة الجسم العضلية
  • نطرح (وزن الجسم الكلي-كتلة الجسم العضلية)=وزن دهون الجسم.
  • (وزن دهون الجسم×100) نقسمه بوزن الجسم الكلي ويكون الناتج نسبة دهون الجسم.

حساب نسبة الدهون عند النساء

حساب وزن الجسم ونقوم بضرب الوزن بمعادلة الجسم للنساء وهي (732.0) ونجمعه مع القيمة (986.8) وهي كالآتي:
  • (وزن الجسم×732.0)+986.8
  • قياس محيط الخصر×157.1570.0
  • قياس الأرداف×249
  • نجمع النتائج الثلاثة التي حصلنا عليها وجمعها ببعضها وبعدها نحصل على نسبة كتلة الجسم العضلية ونقوم بطرح
(وزن الجسم الكلي-كتلة الجسم العضلية=نسبة دهون الجسم)

احسب مؤشر كتلة الجسم. يعد مؤشر كتلة الجسم مفيدًا إن كان وزنك زائدًا أو تعاني من السمنة وخطر الإصابة بأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، النوع الثاني من مرض السكر، وغيرها من الأمراض. [٢]يتم حساب مؤشر كتلة الجسم من طولك والوزن الكلي للجسم، لذا فهو مجرد تقدير عام للدهون في الجسم نسبة إلى الأنسجة الأخرى في الجسم. لحساب مؤشر كتلة الجسم لديك، قم بقسمة وزنك بالكيلوجرام على طولك بالأمتار. كلما ارتفعت قيمته كلما زاد خطر الإصابة بالأمراض. تتراوح القيمة الطبيعية له بين 18.5 إلى 24.9، ويعد الوزن زائدا إذا وقعت قيمة المؤشر بين 25 إلى 29.9، أما إذا تخطت 30، يعد الشخص سمينا وفي خطر كبير للإصابة بالأمراض.
  • تنطبق قيم مؤشر كتلة الجسم على معظم الرجال والنساء، ولكن له بعض الحدود، حيث يميل للمبالغة في تقدير نسبة الدهون في الرياضيين وأصحاب البنية العضلية، بينما يقلل من تقدير الدهون في كبار السن وغيرهم ممن فقدوا عضلاتهم. [٣]
  • يمكنك اشتقاق نسبة أكثر دقة للدهون في الجسم من المعادلة التالية: (1.2 x مؤشر كتلة الجسم) + (0.23 x العمر) – (10.8 x الجنس) – 5.4. تقدر قيمة الجنس بواحد للذكور وصفر للإناث

قم بقياس خصرك بشريط القياس. يساعد قياس محيط الخصر بشريط القياس على تحديد احتمالية خطر الإصابة بالأمراض الناتجة من السمنة أو زيادة الوزن. [٤]بشكل محدد أكثر، إن كانت الدهون متراكمة حول خصرك بدلا من الفخذين، فأنت في خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض. لقياس خصرك بدقة قف مرتديا الملابس الداخلية فقط وقم بلف شريط القياس حول خصرك تحت سرتك وفوق عظم الورك بقليل، قم بالشهيق ثم خذ قياس خصرك فورا بعد إتمام الزفير.
  • عند قياس محيط الخصر، قم بلف الشريط بحيث يكون ملامسا للجلد ومنطبقًا على شكل الجسم، دون الضغط على الأنسجة تحته والتأثير على القراءة.
  • تشير القياسات فوق 89 سم للنساء أو 101 سم للرجال إلى خطر أكبر للإصابة بالأمراض.
  • تتضمن طريقة البحرية الأمريكية قياس محيط الخصر، الفخذ، الرقبة، بالإضافة إلى الطول والوزن وذلك لتقدير كثافة الجسم ونسبة الدهون. 

استخدم الفرجار لقياس نسبة الدهون في الجسم. تتم طريقة الفرجار (تعرف أيضا بتطبيق الجلد أو اختبار القرصة) بشد الدهون تحت الجلد من العضلات في مناطق معينة وقرصها باستخدام الفرجار. يتم تحويل هذه القياسات لنسبة تقديرية للدهون عن طريق معادلة معينة. تتطلب بعض الصيغ 3 قياسات فقط في الجسم، والبعض الآخر قد يتطلب 7 قياسات. بالرغم من أن طريقة الفرجار لا تعطي قياسا دقيقا لنسبة الدهون في الجسم، إلا أنه يمكن الاعتماد عليها لرصد التغيرات في تكوين الجسم عبر الزمن، وذلك إن قام نفس الشخص بإجرائها بنفس الطريقة (نسبة الخطأ 3%)، ومع ذلك فإن نسبة الخطأ تكون أكبر مع النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة. يمكنك أن تكون الفرجار وجعل صديقك أو أحد أفراد عائلتك يقوم بقياسك، أو القياس في نادي للياقة البدنية أو عيادة أو مستشفى.
  • من المهم جدا عند استخدام طريقة الفرجار تثبيت وتوحيد الضغط على كل النقاط التي تقيسها.
  • في الأحوال المثالية، اطلب من الطبيب إجراء طريقة الفرجار لك لتضمن دقة القياس.
  • تعتمد تقديرات طريقة تطبيق الجلد أو الفرجار بشكل ما على نوع الفرجار والطريقة المستخدمة. كما أنها تقيس نوعا واحدا من الدهون، وهي الدهون تحت الجلد.

قم بإجراء مسح (DEXA مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث). للحصول على قيم دقيقة جدا لنسبة الدهون في الجسم، اقصد إحدى المنشآت التي لديها ماسح DEXA. يستخدم ماسح DEXA تكنولوجيا الأشعة السينية المستخدمة لتقدير كثافة المعادن في العظم، النسيج العضلي، النسيج الدهني في جميع مناطق الجسم بدرجة عالية من الدقة.[٨]تقوم هذه الطريقة على استخدام شعاعين من الأشعة السينية لقياس مكونات الجسم في الأجزاء المختلفة، حتى يمكنك رؤية الجزء الذي يحتوي على أكبر نسبة من الدهون. تنقل عملية المسح إشعاعا للجسم يعادل الإشعاع الناتج من أجهزة تصور الجسم TSA بالمطارات، وهو ليس بالإشعاع الكبير. يعد مسح DEXA المقياس الأساسي لتحديد نسبة الدهون في الجسم ككل، بالإضافة لأجزاء الجسم كالذراعين والأقدام.
  • على عكس التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي، لا يتضمن مسح DEXA الاستلقاء في أنبوب ضيق أو مكان مغلق. بدلا من ذلك، يتم الاستلقاء على الظهر على طاولة معينة، ويمر ماسح الأشعة السينية ببطء عبر جسمك. تستغرق هذه العملية حوالي 5 دقائق، وإن كانت تعتمد على الجزء المراد مسحه.
  • تمتلك معظم الجامعات الكبرى والعديد من منشآت الرعاية الصحية ماسح DEXA. استشر طبيبك في أقرب هذه الأماكن إليك. كانت هذه الأجهزة تستخدم في الأصل لقياس كثافة المعادن في العظم. تتراوح تكلفة المسح بين 100 – 200 دولارا، إن لم يشملها التأمين الصحي

احصل على قراءة NRI (تفاعل الأشعة القريبة من تحت الحمراء). تعتمد هذه الطريقة لقياس نسبة الدهون على مبادئ امتصاص الضوء وانعكاس الضوء ودراسة طيف الأشعة شبه تحت الحمراء.[١٠]لتقدير نسبة الدهون في الجسم، يتم استخدام مطياف يعمل باستخدام الكمبيوتر مع مسبار بصري يمسك باليد. يتم ضغط المسبار على جزء من الجسم (عضلة الذراع غالبا) ويبدأ بإصدار الأشعة تحت الحمراء، حيث تخترق الدهن والعضلات باتجاه العظم، ثم تنعكس مرة أخرى إلى المسبار. يتم الحصول على قياسات الكثافة واستخدامها في معادلات تنبئية (أخذا في الاعتبار قياساتك من الطول والوزن وبنية الجسم) للحصول على نسبة تقديرية إجمالية للدهون في الجسم. هذه الطريقة ليست بدقة مسح DEXA أو الوزن تحت الماء، ولكنها أكثر دقة من الطرق المنزلية كالفرجار وممانعة التوصيل الكهربي.
  • تقل دقة طريقة NRI مع النحافة الشديدة (نسبة الدهون أقل من 8%) أو السمنة (نسبة الدهون أكثر من 30%)
  • قد يؤدي الضغط على المسبار ولون البشرة ومستويات امتصاص الماء إلى تغيير النتائج وتقليل دقتها.
  • تتوفر أجهزة NRI في العديد من الأندية الرياضة، النوادي الصحية ومراكز خسارة الوزن برسوم منخفضة وأحيانا بالمجان. قد يمتلك طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي هذا الجهاز أيضا

يجب العلم بأنه عند تنظيم غذائنا لتناول كميات من الدهون يمكننا تناول 30% من السعرات الحرارية في اليوم، وأن لا تزيد الكمية عن ذلك مع العلم بأن كل واحد غرام من الدهون يساوي 9 سعرات حرارية، كما تختلف نسبة الدهون من جسم الرجل وجسم المرأة، فجسم الرجل وبطبيعته يحتاح إلى كمية أكبر من جسم المرأة، فالرجل يحتاج إلى حوالي 90 غرام يومياً من الدهون، أما المرأة فيحتاج جسمها حوالي 60 غراماً يومياً.

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "كيف أعرف نسبة الدهون في الجسم كمال اجسام "

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات